لماذا عليك تغيير كلماتك السرية الخاصة لتكون أكثر قوة، وكيف يمكنك ذلك ؟

ChangeDefaultPassword01لعل الأرقام السرية هي الطريقة المثلى لتشفير أي شيء تقريبا تملكه بحاسوبك أو هاتفك، ولذلك نستخدمها كثيرا في الحفاظ على أمان ملفاتنا الخاصة، أو عضوياتنا الخاصة في الخدمات التي تقدمها المواقع على الأنترنت، لكن الكثير منا يستخف بها ويميل إلى تجنبها حيث ما كان ذلك ممكنا، ويسعد باستخدام الإعدادات الافتراضية أو نفس كلمة السر لجميع حساباته وجميع المواقع التي يزوروها، لتسهيل حفظ الرقم السري، وعدم ضياعه. وهذا ما يجعل الشخص عرضة للخطر، وعرضة للعديد من المشاكل، كسرقة الحسابات الخاصة به، اختراق جهازه وجعله عرضة للبرامج الخبيثة، أو حتى سرقة أمواله البنكية، لسهولة الوصول لكلمة السر الخاصة به. هنا أتت لي فكرة بالتعريف بأهمية الكلمات السرية في حماية أجهزتنا وحساباتنا من الاختراق، وكيف يمكننا تخطي المشكلة بتوليد كلمات سرية قوية لكل حساب أو خدمة أو جهاز ما، والتمتع بالحماية القصوى لحساباتنا.

     أهمية الكلمات السرية القوية:

أخطر شيء يمكنك القيام به هو استخدام كلمة مرور افتراضية لكافة الحسابات التي نستخدمها. والأكثر سوءا من ذلك هو حينما تكون الكلمة سهلة الاختراق، وخصوصا لو كانت تعني شيء معين أو مقرب، كالاسم أو رقم الهاتف الشخصي أو تاريخ الميلاد. وللتغلب على هذا الحال هناك العديد من الطرق والسبل لتوليد أرقام سرية قوية جدا سهلة الحفظ، أوحتا برامج تغنيك عن هذه المهمة وتحفظ كلماتك عنك.

     ما الذي يجعل كلمة سرك قوية؟ :

الهدف الرئيسي من توليد كلمة سر هو جعل بياناتنا محمية بشكل جيد، ولذلك يجب علينا توليد كلمات سرية لا تخطر على بال من يريد اختراق هذه الملفات، وذلك بجعلها قدر الإمكان بعيدة عن متناوله، وهنا بعض التقنيات لجعل كلمات السر التي تولدها صعبة الاختراق:

ما لا يتوجب عليك استعماله عند توليد كلمة سر:

  • لا تستخدم اسم تسجيل الدخول في أي شكل (عكسه، كما هو، كتابته مرتين، الخ).
  • لا تستخدم اسمك الشخصى او العائلي في الكلمة السرية
  • لا تستخدم اسم أحد الأقرباء ( زوجتك، أبناءك …. )
  • لا تستخدم أي معلومات أخرى عنك يمكن الحصول عليها بسهولة، كرقم الهاتف، رقم لوحة السيارة، أرقام الضمان الاجتماعي، رقم الشارع التي تقطن فيه، إلخ
  • لا تستخدم كلمة تتكون فقط من أرقام أو فقط من حروف بسيطة أو متكررة
  • لا تستخدم كلمة واردة في القواميس، (الإنجليزية أو الفرنسية)

ما يجب عليك استعماله:

  • استعمال الحروف الأبجدية وغير الأبجدية كالأرقام
  • رموز على سبيل المثال، @#$%^&.
  • الرموز الكبيرة (capitalization letters) تساعد في قوة الكلمة
  • أن تكون الكلمة لا تقل عن 8 أحرف على الأقل
  • كلمة سر سهلة الحفظ، ( وهذه النقطة سأرتكز عليها إن شاء الله بالموضوع )
  • كلمة السر التي يمكنك كتابتها بسرعة، من دون الحاجة إلى النظر إلى لوحة المفاتيح. وهذا يجعل من الصعب على أي شخص سرقة كلمة السر الخاصة بك عن طريق النظر من على كتفك.

أكبر مشكل في الاعتماد على الذاكرة في حفظ كلمات السرة القوية:

في اعتقادي حتى ولو كانت الكلمة الخاصة بك تنطبق مع كل الشروط التي ذكرتها، إلا أنها غير كافية لحمايتك، ولابد أن تملك لكل خدمة أو موقع كلمة سر قوية خاصة وفريدة، وهذا للتأكد في حال اختراق حساب واحد، لن تتضرر حساباتك الأخرى. ولكن من الصعب علينا أن نولد لكل حساب كلمة جديدة وحفضها في نفس الوقت، لكن الأنترنت وما فيه يوفر لنا حلول جد سهلة لتفادي مثل هذا المشاكل، فهناك العديد من البرامج التي توفر لك هذه الخدمة وخدمات أكثر لإدارة كلمات السر الخاصة بنك، وفي هذا الموضوع سأتطرق إلى أحد أشهر هذه البرامج، في إدارة كلمات السر الخاصة بك، وهو عبارة عن إضافة للمتصفحات، يسمى بـ LastPass.

19-08-2011 21-44-46

ماهي خدمة LastPass:

LastPass هو برنامج مجاني لإدارة كلمات المرور، على أغلب المتصفحات المعروفة على Windows+ Mac + Linux كالمتصفحات Ie + Firefox + Chrome + Opera + Safari ومتصفحات أخرى، والخدمة أيضا متوفرة على بعض الأجهزة الأخرى كـ Iphone + Android + blackberry وغيرها لكن بشكل غير مجاني. والخدمة تساعد على تسهيل العمل مع المواقع وتوليد كلمات مرور معقدة حسب الرغبة، أيضا تمكنك من حفظها على سيرفراتهم الخاصة بكل أمان، دون الحاجة لتذكرها، والشيء الوحيد الذي يجب عليك تذكره هو حسابك الخاص بالخدمة، هذه المميزات تجعل التطبيق ذو أهمية كبيرة لك في سبيل زيادة أمان وقوة كلمات مرورك.

مميزات خدمة LastPass:

  • كلمة سر رئيسية واحدة: يعني أنك ستتذكر كلمة سر واحدة فقط والبرنامج يحفظ لك كل كلماتك الأخرى
  • خاصية التزامن لتتيح لك أمان أكثر لكلماتك السرية
  • إمكانية توليد كلمات أمنة بشكل سهل وسلس
  • تشفير كلمات السر الخاصة بك
  • خاصية Form filler
  • استيراد وتصدير كلمات المرور بين الخدمة البرامج الأخرى الخاصة بإدارة كلمات المرور. مثال: RoboForm
  • خاصية Portable Access: حيث يمكنك الاحتفاظ بجميع كلمات مرورك على شكل ملف تحمله معك أينما ذهبت
  • البرنامج يدعم العديد من المنصات ( ومنها أيضا الهواتف الذكية غير مجانية )

كيف يمكنني الاستفادة من الخدمة؟

كما قلت سابقا فالخدمة مجانية كليا بالنسبة للمتصفحات، وكل ما عليك هو امتلاك متصفح متوافق مع البرنامج وتنصيب الإضافة عليه، ثم تسجيل  حسابك بالخدمة. وبعدها الاستمتاع بكل مزايا البرنامج

هنا رابط الموقع الرئيسي للخدمة: https://lastpass.com

رابط الإضافة لمتصفح فايرفوكس: LastPass Password Manager :: Add-ons for Firefox

رابط الإضافة لمتصفح الكروم: LastPass - Chrome Web Store

رابط الإضافة لمتصفح أوبرا: LastPass - Opera extensions

رابط البرنامج للسفاري: LastPass for Safari

رابط البرنامج لأنترنت اكسبلورر ( الإضافة ليست مجانية ): LastPass IE Anywhere

وكما يقولون فالكلمات لا توصل المعنى الحقيقي لما نريد إيصاله بها، والصورة هي أدق وسيلة للتعبير، أضع هنا فيديو يشرح ماهو LastPass بشكل بسيط: الفيديو باللغة الإنجليزية

الفيديو مقتطف من الموقع الرئيسي للخدمة