•  يعتبر البنك الإلكتروني باي بال Paypal، والمتخصص بالتحويلات المالية والشراء عبر الأنترنت، أحد أبرز الأبناك الإلكتونية، وأكثرها شهرة واستعمالا، وقد يعاني الكثير ولا يجد الجواب في كيفية التسجيل أوالتفعيل على الباي بال ولا توجد شروح أو أجوبة كافية للتعامل معه، لهذا أضع هذا الموضوع المخصص لهذا الغرض هنا، وإن شاء الله تجدون ضالتكم.
  • لعل الأرقام السرية هي الطريقة المثلى لتشفير أي شيء تقريبا تملكه بحاسوبك أو هاتفك، فلما لا تتعلم طرق تشفير ممتلكاتك بطريقة تجعلها في أمان
  •  الأن، كل البدائل الأجنبية المجانية التي يمكن أن تغنيك من بطاقات الإائتمان المغربية
  •  البطاقتين التي هزت السوق المغربي، حين أقر البنكين عن إمكانية التسوق الإلكتروني بكل حرية من داخل التراب الوطني المغربي
  •  الفرصة السهلة للوصول لتفعيل وإستخدام بطاقات البيونيير Payoneer مقدمة من موقع DzShop.com الجزائري

مقدمة شاملة ومميزات موزيلا فيرفوكس Mozilla Firefox

السبت، 23 يوليوز، 2011 التسيمات: , ,

   برنامج فايرفوكس هو برنامج مجاني وحر لتصفح مواقع الأنترنت… يندرج تحت البرامج المفتوحة المصدر ( وهي البرامج التي يمكن للمبرمجين الدخول إلى الكود الخاص بها والتعديل عليه ) وهي في المقابل تختلف عن البرامج التجارية. وأقرب مثال لها هو أنترنت اكسبلورر Internet Explorer. تعمل على تطويره مؤسسة موزيلا والعديد من المتطوعين لتطويره، قدر لهذا المتصفح أن يتربع لحد الأن mozilla_firefox_5على قائمة المتصفحات الأكثر استخداما لسرعته الفائقة أثناء التصفح وصغر حجمه وقابليته التوسيع والتطوير. لذى أصبح المتصفح المشروع الرئيسي لمؤسسة موزيلا.

  بدأ المشروع الذي أصبح في ما بعد فيرفوكس كفرع تجريبي من طقم موزيلا المسمى: Mozilla Browser، وحيث تطور بشكل كاف ظهر تحت اسم Pheonix، واستمر على هذا الحال حتى 9 فبراير 2004 فأصبح موزيلا فيرفوكس مرورا ب Firebird حيث استبدلت التسميتين بسبب مشاكل مع بعض المطورين والبرامج الأخرى التي تحمل نفس الأسماء، وتفاديا لهذا المشكل في المستقبل، اضطرت الشركة الأم البحث عن اسم غير مسجل كماركة تجارية، وهو الإسم Firefox، وهو يعني بالعربية ( الثعلب الناري ).

  • مميزات الثعلب الناري

من تجربتي الشخصية للبرنامج منذ الإصدارات الأولى له ( الإصدار 1.5 بالضبط )، أعترف أنه من أحسن المتصفحات التي استخدمتها منذ ذلك  الحين، فقد كانت المميزات التي يقدمها مذهلة وجديدة مقارنة مع المتصفحات الأخرى كالأنترنت اكسبلورر، ومن أبرز وأهم المميزات تلك مايلي:

  1. وجود ما يسمى بالإضافات، او ما يطلق عليه ( Add-ons ) - والتي سنتطرق لها بالتفصيل في قادم المواضيع إن شاء الله – وهي عبارة عن إضافات للبرنامج طورها مبرمجون غالبا ما يكونون غير منتمين لمؤسسة موزيلا، وهي تزيد من إمكانيات التصفح بشكل عام، أو تضيف له خاصيات جديدة غير متواجدة بالمتصفح، ولهذه الإضافات ركنها الخاص على موقع المتصفح.
  2. إمكانية تغيير ثيمات البرنامج كيفما تشاء وترغب، وذلك عن طريق الركن الخاص بها أيضا بموقع البرنامج، وهي بمثابة ألوان وأشكال وأنواع مختلفة يقدمها المصممون لإضافة جمالية على المتصفح.
  3. تعامله مع الذاكرة بشكل أفضل بكثير من internet explorer والمتصفحات الأخرى
  4. دعمه لجميع أنظمة التشغيل تقريبا مثل: windows، Linux، Mac، وللعلم فعدة أنظمة تشغيل تقدم البرنامج على أنه المتصفح الافتراضي، كما هو الحال بالنظام Ubuntu.
  5. إصلاحه الألي أو تجاهله لبعض الأخطاء في برمجة الصفحات
  6. تعدد اللغات ( لغة الواجهة والقوائم ): ومنها على سبيل المثال اللغة العربية، إذ تصل اللغات المدعومة إلى 70 لغة محلية حسب الموقع الرسمي للبرنامج.
  7. يتوفر البرنامج على ميزة كثيرا ما جعلتني لا أقلق أثناء انقطاع الكهرباء مثلا، وهي القدرة على استرجاع الجلسات أليا بعد حدوث خلل في البرنامج أو مشكل سبب في إغلاقه بشكل غير طبيعي، وهذه الميزة متوفرة أيضا عند رغبة المستخدم حفظ جلسة معينة والرجوع لها مرة أخرى.
  8. دعم كبير لتقنية CSS
  9. دعم المتصفح لميزة الصفحات المتعددة داخل الإطار الواحد ( Tabbed Browsing )
  10. مدقق إملائي، وهي من أروع ميزات المتصفح، حيث يمكن للمتصفح من التدقيق في الكلمات التي يثم كتابتها بأي مربع نص بشكل عام، فيساعدك على تصحيح ما تكتبه بوضع بدائل صحيحة بالضغط على زر الفأرة الأيمن على الكلمات الخاطئة والتي يضع تحتها خطوط حمراء دلالة على أنها خاطئة إملائيا.
  11. احتواء البرنامج على منظم عمليات التحميل ( Download Manager )
  12. استقلاليته عن نظام التشغيل مما يعني عدم الحاجة لإعادة تشغيل النظام لوجود خلل بالبرنامج
  13. بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى مثل السرعة والأمان والحجم الصغير وكونه مفتوح المصدر وسريع التطوير، والحماية القصوى من النوافذ المنبثقة.
  • عيوب البرنامج

رغم أن البرنامج يحتوي على العديد من المميزات إلا أنه لا يخلو من بعض العيوب ومنها ما يلي:

  1. أكثر العيوب أو المشاكل التي سهرت الشركة على تفاديه هو طول المدة الازمة لتشغيل البرنامج بالمقارنة مع المتصفحات الأخرى، لكن هذا المشكل بدأ التعامل معه بشكل كبير من الإصدار الثالث لفيرفوكس.
  2. عدم التوافق بالشكل المطلوب مع بعض الأكواد الخاصة خصوصا بمتصفح أنترنت اكسبلورر مثل ActiveX و VBScript فلا تظهر الصفحات بالشكل المتوقع، لكن تم حل المشكل بإستعمال الإضافة IE Tab، لكن قد تضع هذه الإضافة المستخدم في خطر بسبب تعرضه اثغرات internet explorer.
  • المصادر:
  1. ويكيبيديا
  2. موزيلا فيرفوكس
 
مدونة عمر أماسين © 2011 | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates