•  يعتبر البنك الإلكتروني باي بال Paypal، والمتخصص بالتحويلات المالية والشراء عبر الأنترنت، أحد أبرز الأبناك الإلكتونية، وأكثرها شهرة واستعمالا، وقد يعاني الكثير ولا يجد الجواب في كيفية التسجيل أوالتفعيل على الباي بال ولا توجد شروح أو أجوبة كافية للتعامل معه، لهذا أضع هذا الموضوع المخصص لهذا الغرض هنا، وإن شاء الله تجدون ضالتكم.
  • لعل الأرقام السرية هي الطريقة المثلى لتشفير أي شيء تقريبا تملكه بحاسوبك أو هاتفك، فلما لا تتعلم طرق تشفير ممتلكاتك بطريقة تجعلها في أمان
  •  الأن، كل البدائل الأجنبية المجانية التي يمكن أن تغنيك من بطاقات الإائتمان المغربية
  •  البطاقتين التي هزت السوق المغربي، حين أقر البنكين عن إمكانية التسوق الإلكتروني بكل حرية من داخل التراب الوطني المغربي
  •  الفرصة السهلة للوصول لتفعيل وإستخدام بطاقات البيونيير Payoneer مقدمة من موقع DzShop.com الجزائري

IDC تأكد: 675 مليون درهم كقيمة للخسائر الاقتصادية للملكة المغربية عن طريق القرصنة

السبت، 9 يوليوز، 2011 التسيمات: ,
48067_433799498865_774068865_4901646_2698491_n  أنظمة التشغيل، برامج مكافحة الفيروسات، أدوات، موسوعات وبرامج أحرى هي مجموع البرامج التي يتم قرصنتها بالمملكة المغربية، فالأثمنة الغالية التي لا يستوعبها المستخدم المغربي لا تساعده على اقتناء رخص لبرامجه التي يستعملها، فيلجأ لشراء النسخ المقرصنة أو تحميلها على الأنترنت عبر المواقع المخصصة للقرصنة أو التي تساعد في تحميلها، كالمنتديات المتخصصة في البرامج أو مواقع التورنت.
لهذه الأسباب فالبرامج المقرصنة جد مطلوب بالسوق المغربي، فقرص DVD يساوي 10 دراهم وقرص CD يساوي 5 دراهم ، وهذه هي القدرة الشرائية للمستخدم المغربي. هذا ما قد سبب للاقتصاد المغربي خسارة تقدر  675 مليون درهم سنة 2010 حسب شركة  البيانات الدولية International Data Corporation، وقد أكدت هذه الشركة أن 65 بالمئة من البرامج المستخدمة بالمملكة المغربية تعد برامج غير قانونية أو غير مرخصة، وأن 7 من أصل 10 برامج هي برامج مقرصنة، فلا القانون ولا العمليات التي تستهدف "درب غلف" ولا تهديدات جمعية الناشرين يردع هذا التطور المخيف للقرصنة بالمملكة.
  بالرغم من النسبة المرتفعة للقرصنة بالمملكة المغربية إلا أنها لا تقارن بدول شمال أفريقيا كليبيا أو الجزائر التي تبلغ فيها 88 و 83 بالمئة على التوالي. المعدلات التي ترتبط ارتباطا واضح في نمو مبيعات أجهزة الكمبيوتر في هذه البلدان.
الدولة نسبة القرصنة
قيمة الخسائر*
ليبيا 88 74
الجزائر 83 69
تونس 72 52
المغرب 65 75
مصر 60 196
* الخسائر للاقتصاد بالدولة بالدولار الأمريكي.

فيديو عن القرصنة بالمغرب في المجال الفني
 
مدونة عمر أماسين © 2011 | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates