تعريف، وظائف، وأنواع إضافات الفيرفوكس

imagem_firefox_puzzleإضافات الفيرفوكس Firefox Add-ons عبارة عن برمجيات صغيرة الحجم، سهلة التركيب والاستخدام، تضاف للمتصفح بغيت تخصيص البرنامج للتوافق مع متطلبات كل مستخدم على حدة، كميزات جديدة أو قواميس للغات الأجنبية،  أو حتي تغيير مظهر المتصفح، وقد وجدت هذه الإضافات أولا لإصرار مطوري البرنامج على أن يكون المتصفح فيرفوكس صغير الحجم بهدف تقليل الأخطاء البرمجية، وثانيا للسماح للمستخدم باختيار الإضافات التي تعجبه ويفضلها وتخصيص متصفحه بما يناسب احتياجاته وعلى الطريقة التي يحب ويرضى، وذلك بتوفير موقع خاص بالإضافات،  على الرابط http://bit.ly/qizwm6 حيث خصص الموقع للبحث عن الإضافات التي تم الموافقة على أنها لا تحتوي على برامج خبيثة أو ما شابه يمكن أن يؤدي بالمستخدم إلى ثغرات أمنية، أو الإخلال بأمن جهازه.

هناك أنواع كثيرة من الإضافات التي يوفرها الموقع للمتصفح فيرفوكس، ومن أهمها:

AFx_Fx_Extensions_Iconالامتدادات أو ما يسمى بـ Extensions: وهي النوع الأكثر شعبية واستخداما، إذ توفر للمستخدم وسائل ووظائف جديدة بالمتصفح أو بديلة وأكثر امتياز من تلك التي تكون مدموجة بالمتصفح، كحجب للإعلانات أو السماح بتحميل الفيديو من المواقع، أو الاندماج أكثر مع المواقع الاجتماعية، وإضافة بعض المميزات التي قد أعجبتك في باقي التطبيقات ولم تجدها بالفيرفوكس، ومن ضمن هذا الكم الهائل من الامتدادات،  AdBlock وهو برنامج لحجب الإعلانات والصور المزعجة التي تظهر بالمواقع التي تزورها.

AFx_Fx_Themes_IconThemes الثيمات : وهي عبارة عن أدولت لتغيير المظهر الكامل لفيرفوكس، بما في ذلك الرموز، الألوان، والأنماط الأخرى.

Search providers: إضافة خيارات إظافية إلى مربع البحث. هذه الخيارات تسمح لك بالبحث بشكل سريع وسهل في أي موقع تشاء.

Dictionaries & Language Packs: إضافة دعم للغات إضافية للفيرفوكس

Persona-logoPersonas: ثيمات مصغرة لتخصيص أشرطة الأدوات فقط على عكس الثيمات الأصلية.

Plugins: تساعد المتصفح على عرض أو فهم مختلف أنواع الميديا على الأنترنت مثل Adobe flash player أو Apple Quiktime

 

 

 

 

ملاحظة: لاحظت أن المحتوى العربي يفتقر إلى التعريف وشرح هذه الإضافات رغم أهميتها وفوائدها الكثيرة، لذلك فالعديد من مستخدمي فيرفوكس لا يكترثون لأهميتها لذى في قادم المواضيع إن شاء الله سأتطرق لشرح بعض من أكثر الامتدادات المستعملة على المتصفح + التي أستعمل بمتصفحي + العربية والإسلامية… لكي تعم الفائدة، وذلك في مواضيع متفرقة على حدة، كل امتداد سأخصص له تدوينه مستقلة. أملا أن أكون قد أوفيت لكل ذي حق حقه.

تحديث: كل الإضافات التي سأشرحها إن شاء الله جمعتها في collection خاص على الرابط التالي AMSOMR، يرجى الاشتراك ب للاستفادة من الشروحات التي سنقدمها.